أهمية الخرائط الذهنية في فهم ومراجعة دروس مادة الاجتماعيات


 أهمية الخرائط الذهنية
 في فهم ومراجعة دروس مادة الاجتماعيات

عندما تقترب أيام الامتحان يكثر الضغط على التلاميذ، نتيجة كثرة عدد المواد وعدد الدروس، ولهذا يكونون في أمس الحاجة إلى وسيلة تمكنهم من تركيز معلوماتهم والعمل على استدعائها واسترجاعها بسهولة..
ومن أهم الوسائل لتحقيق ذلك خصوصا في مادة الاجتماعيات، هناك استخدام الخرائط الذهنية التي تساعد على تثبيت المعلومات في عقل التلاميذ بشكل مركز ومختصر
-          فما هو مفهوم الخريطة الذهنية؟
-          وكيف يمكن تطبيقها في مادة الاجتماعيات؟
1 - التعريف بالخريطة الذهنية:
هي عبارة عن وسيلةٍ للتعبير عن الأفكار من خلال الرسومات، والصور التعبيرية؛ حيث يكتب التلميذ أفكاره على ورقة ورسمها من أجل زيادة ترسيخها والتركيز عليها، ومن خلالها يتمّ الاعتماد على الذاكرة البصريّة في رسم وتوضيح الأفكار وفي استرجاعها، وبذلك تستخدِم الخريطة الذهنية جزئيّ الدماغ معاً، فيتم إدخال المعلومة على شكل خريطةٍ وعلى هيئة صور وتعابير مكتوبة. 

2 - كيفية رسم خريطة ذهنية لدروس مادة الاجتماعيات
..لرسم خريطة ذهنية لدرس في مادة الاجتماعيات، نأخذ ورقة.. ونرسم في وسطها دائرة مركزية صغيرة، نضع داخلها عنوان لدرسنا...
ونقوم بوضع تفرُّعات تنطلق من الدائرة المركزية، تنتهي بدوائر صغيرة نكتب بداخلها جملة مفتاحيَّة تعبر عن مقاطع الدرس .. ويستحسن أن تستخدم الألوان المختلفة للفروع. ونحصل في النهاية على شجرة بها تفرعات تمثِّل عناوين مقاطع الدروس ..وكل عنوان يتفرع عنه عناوين صغير..

3 - ملاحظات مهمة حول استعمالات الخريظة الذهنية:
- الخريطة الذهنية الجاهزة غير مفيدة، حيث أن فائدة الخريطة تكمن في التفاعل معها أثناء فترة الإنجاز.

- لا تشكل الخريطة الذهنية بديلا لعملية الحِفْظ، خصوصا وأن أغلبية التلاميذ يعانون من ضعف الأسلوب.

- الخريطة الذهنية تسهل عملية الحفظ ..كما تساهم في تركيز المعلومات واستدعائها واسترجاعها بسهولة..


4 - أمثلة تطبيقية لإنجاز خرائط ذهنية لبعض دروس مادة الاجتماعيات:

4 – 1  - إنجاز خريطة ذهنية للدرس الأول من الدورة الثانية لمستوى السنة الثالثة إعدادي: نتبع الخطوات التالية:
أولا: نأخُذُ ورقة، وفي مركزها نرسم دائرة مركزية نكتب داخلها عنوان الدرس.
ثانيا: عن الدائرة المركزية تتفرع تلاث دوائر ثانوية، كل واحدة تمثل مقطعا من المقاطع الرئيسة للدرس:  مظاهر القوة..   عوامل القوة ...   مشاكل الولايات المتحدة الأمريكية.
ثالثا: عن كل دائرة ثانوية تتفرع مجموعة من الدوائر الفرعية: هي تفصيل للمقاطع الرئيسية للدرس.(انظر الحصيلة النهائية في الشكل1)
رابعأ: وبشكل متوازي مع الخطوط المتفرعة عن الدوائر الفرعية نكتب الأفكار الرئيسة لكل فقرة..
الشكل 1: خريطة ذهنية مبسطة لدرس الجغرافيا " الولايات المتحدة الأمريكية: قوة عالمية"


4 - 2 - إنجاز خريطة ذهنية لدرس التاريخ: المغرب: الكفاح من اجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية


ننقل الخطاطة أسفله إلى ورقة من الحجم العادي. ومستعينين بملخص الدرس نملأ عناصر الخطاطة عبر الخطوات التالية:

أولا: في الدائرة المركزية نكتب العنوان..

ثانيا: في الدوائر الثانوية نكتب بأسلوبنا الخاص عناوين المقاطع الرئيسية للدرس.

ثالثا: في الدوائر الفرعية نكتب عبارات مختصرة ومعبرة عن الفقرات المتفرعة عن كل مقطع رئيسي..
رابعا: وبشكل متوازي مع الخطوط المتفرعة عن الدوائر الفرعية نكتب الأفكار الرئيسة لكل فقرة..

الشكل 2: خطاطة خريطة ذهنية لدرس: المغرب: الكفاح من اجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية



تمارين تطبيقية:
 بشكل فردي أو في إطار مجموعات، يعمل التلاميذ على إنجاز خريطة ذهنية لكل درس من دروس مادة الاجتماعيات



سيتم برمجة مجموعة من حصص الدعم،
 يقوم خلالها التلاميذ بتوجيه من أستاذ مادة الاجتماعيات 
بمناقشة وإغناء الخرائط الذهنية التي تم إنجازها