منهجية تحليل
النصوص التاريخية
تعتبر النصوص التاريخية من الدعامات الأساسية في تدريس مواد الإجتماعيات خصوصا منها مادة التاريخ، من هنا كان من الطبيعي أن تحتل النصوص التاريخية مكانة مهمة ضمن أسئلة الامتحانات الموحدة..
وترتكز منهجية تحليل النصوص التاريخية في مستوى الثالثة ثانوي إعدادي على النقط التالية:
· تحديد نوعية النص، تاريخه، مصدره، صاحبه...
· وضع النص في إطاره الزماني والمكاني وتحديد فكرته العامة..
· شرح كلمات وعبارات النص حسب سياقها التاريخي ..
· استخراج المعطيات التاريخية المتضمنة في النص..
· تفسير العلاقات بين المعطيات والأفكار المستخرجة وربطها بالمكتسبات المعرفية
تمرين تطبيقي رقم 1
نص تاريخي:
..جرى بسرعة تطبيق مجموعة من التشريعات..ففي الميدان السياسي تم توحيد الرايخ وإعلان المركزية بعد إلغاء النظام الفيدرالي..وتم إلغاء مجلس الولايات ونقلت الصلاحيات التي كان يتمتع بها إلى المركزية..وحل محل النظام النيابي نظام رئاسي أصبح فيه الفوهرر المستشار يتمتع بسلطة شخصية لا حد لها..
كروزيه موريس، تاريخ الحضارات العام ط 1994 ص225
أسئلة حول النص:
أحدد الإطار التاريخي للنص:
- المكان:
- الزمان:
- الفكرة العامة:
أشرح شرحا تاريخيا الكلمات التي تحتها خط في النص
- الرايخ
- الفوهرر
3 – أستخرج من النص أهم التدابير السياسية التي اتخذها هتلر بعد توليه السلطة
4 – أبرز أهم التدابير الاقتصادية والاجتماعية التي اتخذها هتلر بعد توليه السلطة
5 – أستخلص طبيعة السلطة التي عمل على هتلر على ترسيخها في ألمانيا
تمرين تطبيقي رقم 2
عزيزي اللورد روتشيلد:
..إن حكومة جلالة الملك تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل جهدها لتحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جليا أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن يغير الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف الغير يهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق والوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى، وسأغدو ممتنا لو تكرمتم بإحاطة الإتحاد الصهيوني علما بهذا بهذا التصريح.
الإمضاء: أرثر جيمس بلفور - نونبر 1917
أسئلة حول النص:
|
1 – أضع النص في إطاره التاريخي
2 – أحدد نوعية النص
3 – أشرح شرحا تاريخيا العبارات التي تحتها خط في النص
|
تمرين تطبيقي رقم 3
نص: «...لما أحسوا رغبة المهاجم في احتلال ديارهم كلها، نظمت مقاومة عنيفة للوقوف في طريقه، ومُنيَّ الإسبان بالهزيمة الأولى في يوليوز 1921م...».
تاريخ المغرب" - روم لاندرو - ص 204 - القسم الرابع - الفصل الأول
أسئلة حول النص:
| |||
1 - أسم المعركة التي يتحدث عنها النص
2- أعرف بزعيم هذه المقاومة
3- واجهت المحتل الأجنبي للمغرب مقاومات أخرى أبين ذلك من خلال الجدول التالي
| |||
اسم زعيم المقاومة
|
عسو اوبسلام
|
*................................
|
موحا اوحمو الزياني
|
المجال الجغرافي للمقاومة
|
*..............................
|
الصحراء وسوس
|
*...........................
|
تمرين تطبيقي رقم 4
" يُوَضِّحُ تَارِيخُ الْمَغْرِبِ، بَعْدَ تَوْقِيعِ مُعَاهَدَةِ الْحِمَايَةِ [1912]...أَنَّ لْمَغَارِبَةَ لَمْ يَتَقَبَّلُوا أبدا حَالَةَ الحماية التِي فُرِضَتْ عَلَيْهِمْ، فَبَعْدَ المُقَاوَمَةِ المُسَلَّحَةِ لِلْفَلاَّحِينَ وَالرُّعَاةِ (1912 - 1934) ظَهَرَتِ المُعَارَضَةُ السِّياسِيَّة الحَضَرِيَّةُ (1930 - 1942)، غَيْرَ أَنَّ الْحَرَكَةَ الْوَطَنِيَةَ اكْتَسَبَتْ طَابَعاً عَنيِفاً بَعْدَ انْخِرَاطِ الطَّبَقَةِ الْعَامِلَةِ الْحَدِيثَةِ التَكْوِينِ فِي الصِّرَاعِ (1945 -1950 ) وَأَصْبَحَتْ حَرَكَةً جَارِفَةً عِنْدَمَا ارْتَبَطَ نِضَالُ الْجَمَاهِيرِ الْحَضَرِيَّةِ بِنِضَالِ الْجَمَاهِيرِ الْقَرَوِيَّةِ (1950-1955)."
ألبير عياش، (1985)، المغرب والاستعمار حصيلة السيطرة الاستعمارية، منشورات دار الخطابي، ص. 378
أسئلة حول النص:
|
1 - أحدد صاحب النص ومصدره
2 – أشرح شرحا تاريخيا العبارات التي تحت خط في النص
3- أستخرج من النص المراحل التي مرت منها المقاومة المغربية للاحتلال الإسباني والفرنسي وأبرز من النص خاصية كل مرحلة.
|