منهجية كتابة موضوع مقالي

منهجية
 كتابة موضوع مقالي
في مادتي التاريخ والجغرافيا
الموضوع المقالي عبارة عن سؤال مركب  الهدف منه اختبار قدرة التلميذ على تقديم معلومات متناثرة وتحليليها وتركيبها وعرضها على شكل موضوع إنشائي..و كتابة موضوع مقالي تتطلب مراعاة مجموعة من الجوانب: وهي:
الجانب المنهجي: حيث أن الموضوع يجب أن ينقسم إلى ثلاث عناصر أساسية، وهي:
-         مقدمة صغيرة: تتضمن إشارة إلى كل من أهمية الموضوع والإشكالات المرتبطة به..
-         عرض مفصل: يشكل صلب الموضوع و يضم عدة معلومات وأفكار مركبة في إطار تصميم منطقي وملائم
     - خاتمة صغيرة: تتضمن استخلاصات وامتدادات
الجانب المعرفي: فخلال عرض المعلومات ومختلف الأفكار يجب مراعاة العديد من التوجيهات، منها:
-         انتقاء الأفكار والمعلومات المناسبة..
-         صحة المعلومات وخلوها من الأخطاء، وتنوعها
-         الاستعمال المناسب للمفاهيم ذات العلاقة بالموضوع
الجانب الشكلي: وذلك بضرورة مراعاة سلامة اللغة  ملاءمة مختلف أشكال التقديم والتعبير المتعارف عليها

توجيهات عامة 
لإنجاز موضوع مقالي:
الهدف من الأسئلة المقالية هو اختبار قدرة ومهارات التلاميذ على توضيح وتحليل فكرة أو أفكار معينة، وخطورة هذا النوع من الأسئلة تكمن في اعتقاد نسبة كبيرة من التلاميذ في سهولتها، مما يجعلهم يتسرعون في الإجابة، وبالتالي يسقطون في الإطناب أثناء عملية التحرير، وذلك بسرد الكثير من المعلومات، تكون في غالب الأحيان خارج الموضوع، مما يؤثر على النقطة المستحقة.
ومن أجل تجاوز هذا المشكل يجب عدم التسرع في الإجابة، بل بجب قراءة السؤال عدة مرات بكل تمهل وتمعن، وتشريحه عن طريق وضع خط بارز تحت كل عبارة يعتقد أنها أساسية أو موحية، وذلك حتى تتضح العناصر المطلوبة، والتركيز عليها في الموضوع، كما هو الشأن بالنسبة للمثال التطبيقي التالي:
مثال تطبيقي
اكتب موضوعا مقاليا عن مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية والعوامل المفسرة لذلك، مع إبراز بعض المشاكل التي تعاني منها هذه الفلاحة
من أجل الإجابة عن هذا السؤال يجب علينا:
أولا: قراءة السؤال جيدا عدة مرات
ثانيا: تشريح موضوع السؤال وبالتالي تحديد عناصر الموضوع
ثالثا: وضع تصميم للموضوع ( فقرات الموضوع )
                  رابعا: تحرير فقرات الموضوع والانتباه إلى مشكل الإطناب..
وفي الأخير سيكون تصميم الموضوع على الشكل التالي
-         مقدمة صغيرة: إبراز أهمية الفلاحة الأمريكية في العالم وطرح تساؤلات..
-         عرض: يتضمن ثلاث فقرات، وهي:
         فقرة أولى: مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية
                  فقرة ثانية: عوامل قوة الفلاحة الأمريكية
                  فقرة ثالثة: المشاكل التي تعاني منها الفلاحة الأمريكية
-         خاتمة: الخروج باستنتاج عام، ومحاولة ربط ذلك ببعض الامتدادات
ملحوظة:   عندما نتكلم عن مقدمة وخاتمة بالنسبة لمستوى السنة الثالثة ثانوي إعدادي، فحجم الواحدة منهما يجب أن لا يتعدى سطرين  
                و حجم الفقرات لا يتعدى في غالب الأحيان خمسة أسطر، وفي بعض الأحيان قد يكون أقل من ذلك بكثير..

مقدمة: 
 تعتبر الفلاحة الأمريكية أقوى فلاحة في العالم، ويرجع أسباب هذه القوة إلى مجموعة من العوامل. فماهي مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية؟ وما هي عوامل ذلك؟، وما المشاكل التي تعاني منها هذه الفلاحة؟
العرض:
تتجلى قوة الفلاحة الأمريكية في كون الأراضي الزراعية تشكل حوالي 21% من مجموع مساحة البلاد، كما أن الإنتاج الزراعي يتميز بالضخامة والتنوع، ومعدل المردود مرتفع يفوق  q/ha 70 بالنسبة للحبوب مثلا، وتحتل الولايات المتحدة الرتب الأولى عالميا في إنتاج كل من الذرة والشمندر السكري والصوجا والقطن والحوامض..كما تعتبر الولايات المتحدة الأولى عالميا في إنتاج اللحوم والألبان..
ويرجع عوامل قوة الفلاحة الأمريكية إلى شساعة الأراضي الزراعية بالبلاد وخصوبة التربة, وملاءمة وتنوع المناخ، واستعمال تقنيات وأساليب متطورة ..كما تستفيد الفلاحة الأمريكية من اندماجهما مع القطاع الثاني ( الصناعة ) و القطاع الثالث ( التجارة ) في إطار ما يسمى ب Agrobusiness  مما يمكنها من الاستفادة من مستوى التصنيع الريع للبلاد و من إمكانيات التسويق..
ورغم قوة الفلاحة الأمريكية مازالت تعاني من مجموعة من المشاكل من بينها التقلبات المناخية، والمنافسة الخارجية، وفائض الإنتاج في بعض المواد..
خاتمة:
تعتبر الفلاحة الأمريكية أقوى فلاحة في العالم، لكن مع ذلك فإنها لا تساهم إلا بنسبة صغيرة من الناتج الوطني للبلاد الشيء الذي يدل على قوة و تطور باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى


تمرين تطبيقي 1
على منوال المثال التطبيقي المتعلق بموضوع  الفلاحة في الولايات المتحدة الأمريكية، اكتب موضوعا مقاليا  في حدود 12 سطرا حول قوة الصناعة في اليابان، مركزا على مظاهر هذه القوة وعواملها مع تحديد بعض المشاكل التي تعاني منها.

تمرين تطبيقي 2
عرف العالم فيما بين سنة 1939 وسنة 1945 حربا عالمية ثانية كبرى، اكتب موضوعا مقاليا حول ذلك،  مبرزا من خلاله الأطراف الرئيسية المـشاركة في هذه الحرب والسبب المباشر لاندلاعها، مع تحديد أهم مراحلها و بعض النتائج البشرية والمادية التي أسفرت عنها
تمرين تطبيقي 3
شهدت روسيا الاتحادية منذ سنة 1991م تحولا من نظام اقتصادي اشتراكي إلى نظام اقتصاد السوق.
اكتب موضوعا مقاليا تبرز فيه شكل تنظيم الاقتصاد الروسي قبل سنة 1991م، والتحول الذي طرأ عليه قبل هذه السنة ، وبعض النتائج أو المشاكل التي ترتبت عن هذا التحول.
تمرين تطبيقي 4
تطورت الحركة الوطنية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال.
اكتب موضوعا مقاليا تبرز من خلاله ظروف نشأة الحركة الوطنية ومطالبتها بالإصلاحات مع تحديد العوامل التي ساهمت في تطورها إلى المطالبة بالاستقلال.
تمرين تطبيقي 5
نيجيريا بلد غني بموارده الطبيعية، لكنه يعاني من الضعف التنموي.
وضح ذلك من خلال كتابة موضوع مقالي لا يتجاوز حجمه 12 سطرا
تمرين تطبيقي 6 
من خلال فهمك لبنية وطريقة صياغة التمارين التطبيقية السالفة الذكر، اقترح مجموعة من المواضيع المقالية الأخرى..واعمل على وضع تصميم  مختصر للإجابة عنها..