التدرب على النهج الجغرافي
اعتمادا على قراءة وتحليل الجداول الإحصائية
مفهوم النهج الجغرافي:
|
النهج الجغرافي هي الخطوات المنهجية التي نتبعها لدراسة أو تحليل ظاهرة طبيعية أو اقتصادية أو بشرية.. ويعتمد النهج الجغرافي على ثلاث خطوات رئيسية، هي:
| |
- أولا: الوصف:
|
وذلك بوضع تقديم عام للظاهرة - التي نريد دراستها – وتحديد الخصائص التي تميزها على المستوى النوعي والكمي والمجالي..
| |
- ثانيا: التفسير:
|
و ذلك بمحاولة تقديم تفسيرات لمختلف الخصائص التي تميز الظاهرة المدروسة، واستخلاص مختلف العلاقات والتفاعلات التي تربط بين مكونات هذه الظاهرة..
| |
- ثالثا: التعميم:
|
بعد وصف الظاهرة وتحديد مختلف الأسباب والعوامل المتحكمة فيها، يمكن الخروج باستنتاج نظري عام يمكن تعميمه على ظواهر وحالات أخرى..
| |
وإذا كان النهج الجغرافي يستعمل أساسا لدراسة وتحليل مختلف الظواهر الطبيعية والاقتصادية والبشرية..فإننا سنحاول تقريب مفهومه من خلال الاقتصار فقط على أمثلة تطبيقية حول كيفية قراءة وتحليل الجداول الإحصائية
تمرين تطبيقي رقم 1
قيمة الصادرات والواردات والميزان التجاري في بعض الدول الصناعية سنة 2001م
الدول
|
الصادرات
بالمليار دولار
|
الوردات
بالمليار دولار
|
قيمة الميزان التجاري
بالمليار دولار
|
الولايات المتحدة الأمريكية
|
1004.6
|
1352.5
| |
روسيا الإتحادية
|
114.1
|
74.9
| |
اليابان
|
448.1
|
421.7
|
أحول معطيات الجدول أعلاه إلى موضوع مقالي معتمدا النهج الجغرافي ومستعينا بالأسئلة التالية:
مرحلة الوصف:
|
1 - ماذا يمثل الجدول؟
2 – رتب الدول الواردة في الجدول حسب أهمية صادراتها ووارداتها
3 – ميز بين الدول الواردة في الجدول حسب نوعية ميزانها التجاري
|
مرحلة التفسير:
|
4 - ابرز عوامل ارتفاع حجم كل من الصادرات والواردات في الولايات المتحدة الأمريكية
5 – وضح سبب تراجع حجم كل من الصادرات والواردات في روسيا الاتحادية.
6 – بماذا تفسر عجز الميزان التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية؟
|
مرحلة التعميم:
|
7 - انطلاقا من وضعية الميزان التجاري في الولايات المتحدة كدولة عظمى، ماذا يمكن أن نستخلص؟
|
تمرين تطبيقي رقم 2
بعض المؤشرات الاقتصادية السنوية في مصر و في بعض الدول سنة 2001م
الدول
|
مصر
|
المغرب
|
نيجيريا
|
الولايات المتحدة
|
الناتج الوطني الإجمالي بالمليار دولار
|
87.8
|
34.2
|
36.6
|
7182.0
|
معدل الدخل الفردي PIB/hab/S
|
1373
|
1192
|
260
|
25509
|
نسبة البطالة %
|
20.2
|
17.8
|
28.0
|
4.7
|
مؤشرات التنمية البشريةIDH
|
0.648
|
0.606
|
0463
|
0.937
|
أحلل معطيات الجدول أعلاه معتمدا المنهج الجغرافي ومستعينا بالأسئلة التالية:
مرحلة الوصف:
1 – ماذا يمثل الجدول؟
2 – عرف بالمؤشرات المعتمدة في الجدول، ورتب الدول الواردة في الجدول حسب أهمية كل مؤشر
3- حسب مؤشر معدل الدخل الفردي، ميز بين ثلاثة مجموعات تنتمي إليها الدول الواردة في الجدول
مرحلة التفسير:
4 – وضح عوامل ضعف المؤشرات الاقتصادية في نيجيريا، وارتفاعها في الولايات المتحدة الأمريكية
مرحلة التعميم:
5 – حدد العلاقة الموجودة بين بين معدل الدخل الفردي السنوي ومؤشرات التنمية البشرية
تمرين تطبيقي رقم 3
إنتاج الحبوب في بعض بعض بلدان العالم سنة 2002م
الدول
|
إنتاج الحبوب بالآلاف الأطنان
|
معدل المردود – قنطار في الهكتار -
|
مصر
|
11024
|
52.23
|
المغرب
|
7262
|
13.23
|
نيجيريا
|
12807
|
11.54
|
الولايات المتحدة الأمريكية
|
280000
|
74.50
|
أحلل معطيات الجدول أعلاه معتمدا النهج الجغرافي ومستعينا بالأسئلة التالية:
مرحلة الوصف:
|
1 – ماذا يمثل الجدول؟
2 – رتب الدول الواردة في الجدول حسب أهمية الإنتاج
3- ميز بين الدول الواردة في الجدول حسب مردودها
|
مرحلة التفسير:
|
4 – وضح عوامل ارتفاع الإنتاج الحبوب في الولايات المتحدة الأمريكية
5 – كيف تفسر ارتفاع المردود في دولة مصر
|
مرحلة التعميم
|
6 – استخلص العلاقة الموجدة بين أهمية الإمكانيات و مستوى المردود
|