الكفايات والمهارات
المتوخاة من مادة لاجتماعيات
من التصورات
الخاطئة والخطيرة لدى أغلبية التلاميذ عن مادة الاجتماعيات.. هو اعتقادهم بأن هذه
المادة الدراسية هي مادة حفظ بالدرجة الأولى ..ولعل مرد ذلك هو طريقة التدريس
التقليدية التي مازالت - في كثير من الأحيان - تُعتَمدُ في تلقين هذه المادة..
فعملية كتابة الملخصات واستظهارها عن ظهر قلب تبقى هي الأساس في تعامل الكثير من
التلاميذ مع هذه المادة..
لكن الهدف الحقيقي من تدريس مادة الاجتماعيات لا يقتصر فقط على شحن ذاكرة التلاميذ بمجموعة من المعارف والمعلومات.. بل يتجاوز ذلك إلى العمل على تأهيل التلاميذ، وتمكينهم من التحكم في مجموعة من الكفايات والمهارات والقدرات..
لكن الهدف الحقيقي من تدريس مادة الاجتماعيات لا يقتصر فقط على شحن ذاكرة التلاميذ بمجموعة من المعارف والمعلومات.. بل يتجاوز ذلك إلى العمل على تأهيل التلاميذ، وتمكينهم من التحكم في مجموعة من الكفايات والمهارات والقدرات..
في الجداول التالية نورد اهم الكفايات والمهارات والقدرات المنتظر تنميتها صقلها لدى تلاميذ وتلاميذات السنة الثالثة إعدادي في مادة الاجتماعيات، وذلك على أساس أن هذه الكفايات والمهارات والقدرات هي المستهدفة من خلال الإمتحان الجهوي لمادة الاجتماعيات، كما حددتها الاطر المرجعية..
الجدول 1 : الكفايات
والمهارات المتوخاة من مادة التاريخ
|
|
الكفايات
|
المهارات
والقدرات المرتبطة بها
|
الموضعة في الزمن
|
*
قراءة وبناء بعض وسائل
تمثيل الزمن كالخطوط
*
توطين المراحل
والأحداث التاريخية على الخط الزمني
|
استعمال
المصطلحات والمفاهيم التاريخية
|
* التحديد السليم
لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المضمون التاريخي المقرر.
* الإستعمال
المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
|
منهجية تحليل
الوثائق التاريخية:
--
نصوص
--
أو خطوط تاريخية
|
*
تحديد نوعية الوثيقة،
تاريخها، مصدرها، صاحبها، ووضعها في إطارها الزماني والمكاني..
*
استخراج المعطيات
التاريخية المضمنة في الوثائق.
*
ربط العلاقات بين
المعطيات المستخرجة.
*
تركيب الفكرة الأساس
للوثيقة أو الوثائق.
|
صياغة وتحرير موضوع
مقالي
|
*
القدرة على استرداد
مجموعة من المعلومات التاريخية، وتحليلها، وتوظيفها في إطار موضوع متكامل يخضع
لتسلسل منطقي وتصميم محدد
|
الجدول 2:الكفايات والمهارات المتوخاة من مادة الجغرافيا
الكفايات
|
المهارات
والقدرات المرتبطة بها
|
-- استعمال مفاهيم
ومعارف أساسية
|
*
التحديد السليم لمعاني
المفاهيم الجغرافية الواردة في الدروس المقررة.
*
الإستعمال المناسب
والصحيح لتلك المفاهيم والمعارف في سياقها الجغرافي المطلوب ( سياق الوصف – سياق
التفسير – سياق الإستنتاج).
|
-- استعمال النهج الجغرافي
|
*
استعمال الوصف الجغرافي.
*
استعمال التفسير الجغرافي
*
استعمال الاستنتاج في الجغرافيا.
|
--
صياغة وتحرير موضوع
مقالي
|
*
القدرة على استرداد
مجموعة من المعلومات الجغرافية، وتحليلها، وتوظيفها في إطار موضوع متكامل يخضع
لتسلسل منطقي وتصميم محدد
|
--
استعمال وسائل التعبير الجغرافي
|
*
قراءة وتحليل الجداول الإحصائية.
*
قراءة وتحليل وإنجاز المبيانات
*
استعمال التعبير الخرائطي وقراءة وتحليل
الخرائط
|
الجدول 3: الكفايات
والمهارات المتوخاة من مادة التربية على المواطنة
الكفايات
|
المهارات
والقدرات المرتبطة بها
|
-- استعمال مفاهيم
ومعارف أساسية
|
* التحديد السليم
لمعاني المصطلحات الواردة في المضمون المقرر لمادة التربية على المواطنة
* الإستعمال
المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
-
|
-- اكتشاف المحيط وتحديد ردود الفعل
|
*
تعرف الموضوعات وتحديد المشكلات ورصد
أبعادها
*
تفسير المشكلات
*
إبراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من
طرف الجهات المعنية
|
-- صياغة وتحرير موضوع
مقالي
|
*
القدرة على استرداد مجموعة من المعلومات
المرتبطة بالمحيط وقيم المواطنة..
*
وتحليلها، وإبداء الرأي حولها، وتوظيف ذلك
في إطار موضوع متكامل يخضع لتسلسل منطقي وتصميم موحد..
|
-- المشاركة المواطنة
وتنمية مهارات فكرية ومنهجة (مرحلة الفعل)
|
* البحث عن الاقتراحات واختيار المناسب منها.
*
تصور وتخطيط وتنظيم وإعداد (برامج – حملات –
معارض – دلائل )
*
اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة)
|